صالح هبرة*
إن من أشد الممارسات قبحًا أن يمارس الإنسان نفس ما كان ينتقده بالأمس، أو أن ينتقد شيئًا عندما كان خارج السلطة فإذ كان في السلطة صار يتفنن في صناعة المبررات له.
إنه نهج وسلوك أصحاب حركات الإسلام السياسي بمختلف توجهاتها، وما نحن إلا نموذجًا من هذه النماذج، لقد صرنا نمارس بحق الشعب أضعاف ما كنا ننتقده، إلا أننا نحاول إقناع الشعب أنه الأصح وعين الصواب.
كنا ننتقد بعض الفساد في مؤسسات الدولة، فأتينا وعبثنا بمؤسسات الدولة بالكامل واستبدلناها بعمل شعبوي وكأننا في سوق عكاظ، وبكوادر غير مؤهلة.
كما كنا ننتقد التحصيلات والجبايات التي كان يقوم بها النظام السابق -وهي جدًا محدودة- فأتينا وأخذنا الجبايات على صاحب السكريم، ورخص على من يريد يبني له غرفة في مزرعته لحراستها، وضريبة على (روث الحيوانات)، وأنشأنا قطاع يتاجر بأموال الدولة وموارد الشعب، واشتركنا مع المواطنين حتى على مستوى البسطات والفنادق والمستوصفات والأسواق الشعبية وحتى عصارة الليمون لم تسلم من منافستنا، ومنعنا إنشاء المدارس الأهلية على بمنع إصدار التراخيص لغيرنا ، ولم نترك عملا تجاريًا إلا واشتركنا فيه بأموال الدولة؛ مما أدى إلى احتكار حركة الأسواق والقضاء على رأس المال الحر.
انتقدنا شركات آل الأحمر، فأتينا وأخذناها وعشرات الشركات مثلها، وأنشأنا أضعافها، انتقدنا بيوت مسؤولي النظام السابق –وقد يكون بعضها من أموالهم الخاصة- وصادرناها وسكنّا فيها.
عرضنا قطعا من الذهب قلنا من بيوت المسؤولين فأخذناها واضفنا قطعنا مرتبات الموظفين.
انتقدنا النظام العائلي فأتينا بنظام للعائلة : الأب والإبن وابن الإبن والأخ لأب وأم والأخ لأب.. إلخ.